علواني

للدفع الإلكترونى

علواني وكيل شركات الدفع الإلكتروني 📌 وكيل لشركات فورى وممكن وامان منشأة القناطر الجيزة ✒️ نعمل موزع وكيل لشركات الدفع الإلكترونى، وموزع لشركات المحمول والأنترنت الأرضى ADCL، ومتجر متوفر فيه أجهزة المحمول والكبيوتر والالكترونيات وأكسسوارات كتير. ✒️ نوفر ماكينات الشحن والدفع لشركات فورى وأمان والأهلى ممكن، وأيضاً تطبيقات الأندرويد الخاصة بهم ونوفر الأرصدة والدعم الفني والصيانة كخدمات ما بعدالبيع لعملائنا. ✒️ تقدر تنضم معنا وتكون موزع لشركات الدفع وكذلك شركات المحمول. سنقوم برفع كافة تحديثات التطبيقات والسوفت وير الخاص بالماكينات بشكل محدث ومستمر، وتقدر تضم حسابك معنا، وتشحن من خلالنا وتستفيد بأكثر من هذا.. https://www.3lwany.com/

عروض علواني

علواني وكيل شركات الدفع الإلكتروني 📌 وكيل لشركات فورى وممكن وامان منشأة القناطر الجيزة ✒️ نعمل موزع وكيل لشركات الدفع الإلكترونى، وموزع لشركات المحمول والأنترنت الأرضى ADCL، ومتجر متوفر فيه أجهزة المحمول والكبيوتر والالكترونيات وأكسسوارات كتير. ✒️ نوفر ماكينات الشحن والدفع لشركات فورى وأمان والأهلى ممكن، وأيضاً تطبيقات الأندرويد الخاصة بهم ونوفر الأرصدة والدعم الفني والصيانة كخدمات ما بعدالبيع لعملائنا. ✒️ تقدر تنضم معنا وتكون موزع لشركات الدفع وكذلك شركات المحمول. سنقوم برفع كافة تحديثات التطبيقات والسوفت وير الخاص بالماكينات بشكل محدث ومستمر، وتقدر تضم حسابك معنا، وتشحن من خلالنا وتستفيد بأكثر من هذا.. https://www.3lwany.com/
random
جاري التحميل ...

بحث عن التحرش الجنسي


التحرش الجنسي 



بحث عن التحرش الجنسي


 لتحميل الملف بصيغة وورد doc   اضغط هنا 

مقدمة
أطفالنا أمل الغد ودعامة الأمة  .مستقبلها الناهض وأحلامها القادمة .

رعايتهم والاهتمام بهم دلالة واضحة على وعي المجتمع وسعة إدراكه لأهمية رعاية هذه الشريحة لحساسيتها والذي يتركز في توفير الأمن العاطفي والهدوء النفسي فهو بوابة لبناء شخصية سوية  . ومن هنا وجب الاعتراف بأن نسبة عالية من هذه الفئة الغالية تتعرض لابتزاز وحشي لعواطفها ومشاعرها وذلك بالاعتداء والتحرش الجنس .
وعلينا ألا نتعامى أو نتجاهل استشراءها كجريمة أخلاقية بمجتمعاتنا العربية بل لابد من مواجهتها كواقع وإن كان مؤلماً وقاسياً يتعرض له أبنائنا وفلذات أكبادنا وأن نجتهد بإيقاف هذا النزف من خلال توعية الأسرة بكل أفرادها بخطورة الأمر وأكثر من يتأثر نفسياً هن الفتيات الصغيرات فهناك من تعزف عن الزواج عند كبرها و تكره الرجال فأي قلوب هذه التي تهتك أجساد الصغار من غير ذنب لهم
التحرش الجنسي جريمة منتشرة في كافة أنحاء العالم، ولكنها بدأت تتزايد وتظهر بحدة في كثير من مجتمعاتنا العربية ، لذا يجب علينا التوعية بها والعمل على مواجهتها.
والتحرش الجنسي هو محاوله استثارة امرأة - أو طفل - جنسيًا دون رغبة الطرف الآخر، ويشمل اللمس أو الكلام أو المحادثات التليفونية أو المجاملات غير البريئة. يحدث التحرش عادة من رجل في موقع القوة بالنسبة للأنثى أو للطفل، مثل المدرس و التلميذة، الطبيب و المريضة، أو حتى رجل دين ومتعبدة. ولكن الحالات الأكثر و الأغلب هي التي تحدث في مكان العمل. ومن أمثلة هذا السلوك: النظرة الخبيثة بينما تمر من أمام الشخص، التلفظ بألفاظ ذات معنى جنسي، تعليق صور جنسية أو تعليقات جنسية فى مكان يعرف الشخص أنها سوف ترى هذه الأشياء، لمس الجسد، النكات أو القصص الجنسية التى تحمل أكثر من معنى .. ومن خلال الموضوعات التالية التي كتبها الدكتور محمد المهدي نحاول الاقتراب من هذا الملف الشائك ونتعرف على الحلول الممكنة لهذه المشكلة ..
من هو المتحرش جنسيًا؟
 من الناحية اللغوية فإن المتحرش جنسيًا هو كل شخص مارس فعل التحرش الذي يشمل (تقديم مفاتحات جنسيّة مهينة وغير مرغوبة ومنحطّة وملاحظات تمييزيّة).   أما من الناحية العلمية فإن مسألة التحرش ودراسة سلوك المتحرشين بشكل عام تعتبر مسألة معقدة يتداخل فيها العديد من الخبراء بدءًا من الطب النفسي والعلوم الجنائية مرورًا بعلوم الاجتماع ووصولًا إلى علوم الدين.   ويشير بعض مختصي الطب النفسي الجنائي إلى وجود عوامل خاصة ترتبط بالمتحرشين جنسيًا وتشمل:
 عوامل خاصة ترتبط بالمتحرشين جنسيًا:
1)   وجود تاريخ سابق من التحرشات الجنسية. 2) وجود تاريخ إجرامي سابق. 3) وجود أدلة معملية على حدوث استثارة جنسية لمؤثرات غير سوية مثل صور الأطفال. 4) وجود أدلة معملية على حدوث استثارة جنسية لمؤثرات غير سوية مثل المشاهد العنيفة. 5) انخفاض تقدير الذات. 6) انخفاض شديد في القدرة على التعاطف مع ضحايا التحرش. 7) التعرض إلى اعتداءات جنسية في الصغر. 8) وجود نوع من العزلة الاجتماعية للمتحرش. 9) وجود خلل إدراكي يؤدي إلى اعتقاد المتحرش بموافقة الضحية. 10) وجود تاريخ سابق من الأمراض النفسية.    
مواصفات المتحرش:
تعتبر مسألة وجود نمط واحد واضح وثابت وذي مواصفات خاصة للمتحرش، يعدُّ أمرًا غير دقيق من الناحية العلمية.   جميعنا بالتأكيد يريد معرفة نمط معين للمتحرشين بما يمكننا من اتخاذ إجراءات وقائية لحماية أخواتنا وبناتنا، ولكن الواقع والدراسات العلمية تفيد أنه لا يمكن تصنيف المتحرش في المطلق وفق معايير شكلية أو جغرافية أو اقتصادية، رغم ذلك فإن بعض الصفات المشتركة تشمل:  
 صفات المتحرشين:
- السلوك العنيف بشكل عام. - عدم القدرة على بناء علاقات حميمة. - الاشتغال العقلي الكبير بالأمور الجنسية المختلفة سواء الخيالات الجنسية أو الأنشطة والأحاديث المرتبطة بالجنس. - وجود معتقدات عقلية تبرر التحرش. - عدم الاستقرار المادي والعائلي. - وجود مشكلات في التحكم في الذات. - الاستمتاع بإزعاج الآخرين وإهانتهم.  
  هل يقول المتحرش أنا مظلوم؟
 المتحرش يمر بعدة مراحل من أجل تبرير سلوك التحرش لنفسه وإظهار نفسه بمظهر الضحية، ومن النماذج التي حاولت دراسة هذه المراحل نموذج فينكيلور، وتأتي أهمية دراسة مراحل تفكير المتحرش إلى أن فهمها يساعد على العمل من خلال عدة طرق لمنع وصول المتحرش المستقبلي للمرحلة التي يقرر فيها بشكل نهائي التحرش فعليًا.
   ويشير هذا النموذج إلى أن المتحرش يمر قبل ممارسة التحرش بأربعة مراحل:
  1) مرحلة التفكير: وفي هذه المرحلة يبدأ المتحرش في البحث عن حافز يدفعه لممارسة التحرش والاعتداء الجنسي، وغالبًا ما يكون هذا الحافز متمثلاً في: - حصوله على استثارة جنسية من فعل التحرش. - عدم قدرته على الحصول على نفس القدر من الإشباع الجنسي بطريقة سوية.  
 2) مرحلة إعطاء الإذن: وإعطاء الإذن هنا يقصد بها إعطاء العقل إذنًا للمتحرش بالشروع في ممارسة الفعل ذاته، ومن أجل هذا يكون على المتحرش تجاوز بعض القيم الداخلية سواء دينية أو اجتماعية والتي يُفترض بها منعه من التحرش.   وغالبًا  تتضمن هذه المرحلة سيطرة بعض نماذج التفكير على المتحرش مثل:   - تجاوز الموانع الدينية بالنظر لنمط ملابس معين واعتباره مبررًا للتحرش. - تجاوز الموانع الاجتماعية بالنظر لضغوط اجتماعية واعتبارها مبررًا للتحرش. - التحجج بعدم القدرة على السيطرة على النفس. - التحجج بأن الضحية كانت تتصرف بطريقة ملفتة. إلى آخر هذه الحجج التي نسمعها من بعض ذوي العقول المريضة على التلفاز، ربما الآن أدركنا أن هذا جزء من تفكيرهم كمتحرشين ومدافعين عن التحرش بشكل عام!  
 3) مرحلة انتهاز الفرصة: وتتضمن هذه المرحلة البحث عن بيئة ملائمة لممارسة فعل التحرش والاعتداء الجنسي، وقد تشمل هذه الفرصة العديد من المواقف مثل:   - وسائل المواصلات المزدحمة. - أماكن التجمعات الغير خاضعة لسيطرة قوات حفظ الأمن. - الأماكن المهجورة. - الأوقات المتأخرة التي تقل فيها حركة الناس.
  4) مرحلة تجاوز مقاومة الضحية: وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الفعلية للتحرش حيث يبدأ المتحرش في مهاجمة الضحية والاعتداء عليها في سعي للقضاء على مقاومتها، وتتنوع وسائل تجاوز مقاومة الضحية لتشمل:   - التهديد اللفظي والابتزاز خوفًا من الفضيحة. - التهديد بالأسلحة. - السيطرة العنيفة على الضحية بالضرب والاعتداء البدني. - السيطرة على الضحية باستخدام مخدر. - القتل ويعتبر أشد درجات تجاوز مقاومة ضحية التحرش.    
هل المتحرش يعانى خللاً نفسيًا؟
تعتبر الأمراض النفسية المختلفة من أكثر العوامل ارتباطًا بمسألة التحرش؛ لذا فإن التحرش يعبر عن خلل نفسي.   وتشمل قائمة الأمراض النفسية المرتبطة بالاعتداءات الجسدية: - أمراض الفصام والشيزوفرينا. - إدمان الكحول والمخدرات. - صعوبات التعلم. - اضطرابات الشخصية المختلفة. - التغيرات المرضية في القشرة المخية.  
 هل في بيتك متحرش؟ من أكثر الأشياء خطورة وصول متحرش إلى منزلك، تجنب ذلك يكون من خلال:   - عدم السماح بدخول أشخاص غرباء للمنزل. - عدم فتح الباب لأشخاص دون التأكد من هويتهم. - عدم ترك الأطفال بمفردهم في المنزل لفترات طويلة. - في حال وجود مساعدين أو مربيات يجب التأكد من عدم وجود أي سوابق جنائية لهم. - عدم ترك الأطفال دون ملاحظة لفترات طويلة. - عدم السماح بدخول أفراد التصليحات والصيانة إلا في وجود أكثر من شخص بالغ قادر على التصرف والمقاومة حال أي طارئ. - عدم وضع عنوان المنزل في أماكن عامة من أي نوع. - عدم وضع بيانات شخصية مثل عنوان المنزل ورقم التليفون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مفتوح وعام.  
 المتحرشون الناشئون: مثل كل سلوك سواء حميدًا أو مذمومًا تجد أن هناك طبقة من الصغار تنجذب أو تتعود على ممارسة هذا السلوك بدون فهم لأبعاده الحقيقية، ومن أمثلة هذا المتحرشون الصغار الذين يقومون بممارسة التحرش كنوع من التقليد.  
 كيف نحمي الأطفال من ممارسة التحرش ؟ - الانتباه لتصرفات الأشخاص الذين يعتبرهم الطفل قدوة. - عدم ممارسة أي فعل ينطوي على تحرش بفتاة أو سيدة أمام الطفل. - عدم ترك الطفل لمشاهدة النماذج السينمائية المسفة التي تروح لسلوكيات مثل التحرش والتدخين. - توعية الطفل بأهمية انتباهه حال تعرضه لأي نوع من التحرش. - توعية الطفل بمدى انحطاط سلوك التحرش وأهمية تجنب ممارسته حتى على سبيل المزاح. - توعية الطفل أن التحرش ليس طريقة لإثبات الرجولة بل هو سلوك يتعارض مع أخلاقيات الرجولة والفروسية الحقيقية. - الاستماع لتساؤلات الطفل حول التحرش ومناقشتها معه بهدوء ووضوح وعقلانية.  
  ماذا لو اكتشفت أن ابنك متحرش؟ هناك عدة علامات للخطر تشير إلى أن ابنك يمكن أن يتحول إلى متحرش محتمل وهذه العلامات تتطلب انتباهًا شديدًا وتدخلاً مبكرًا يتمثل في التوعية والإرشاد النفسي.  
  علامات الشك في انجراف المراهق لسلوك التحرش: - عدم الشعور بالمسئولية تجاه الآخرين في مقابل الاهتمام بالمتع الخاصة. - انخفاض تقدير الذات. - البحث عن القوة لإثبات الذات. - عدم التعاطف مع ضحايا التحرش. - تبرئة المتحرش من جرمه وإلقاء اللوم على الظروف والضحية. - عدم القدرة على إنشاء علاقات سوية مع الآخرين. - الاهتمامات الجنسية المنحرفة. - يتعامل مع المرأة كسلعة أو كائن أدنى.  
   كيف تتصرف مع ابنك المتحرش؟ في حالة اكتشاف سلوكيات جنسية غير سوية لدى ابنك أو التأكد من ممارسته لسلوكيات تتضمن عنف ضد المرأة بأي شكل من الأشكال فمن الضروري البدء في التدخل من أجل إنقاذ الابن قبل انجرافه لهذا المستنقع.
 خطوات التعامل مع الابن المتحرش:
1)الحوار الأسري الداخلي: والذي يعمل على المحاور التالية: 2) تفنيد مبررات ممارسة التحرش. 3) تفنيد نظريات السلطوية الذكورية المطلقة وحق الذكر في التعدي على حرمة أي أنثي لمجرد الاستمتاع. 4) ذكر أمثلة معكوسة تعرض فيها احد المقربين للابن للتحرش، وكيف أن التجربة كانت صعبة ومسيئة. 5) توضيح أن التحرش ليس دليلاً على الذكورة، وأن أغلبية الرجال يعتبره شخصًا منحرفًا ومريضًا نفسيًا. 6) توضيح التحريم الديني لفعل التحرش. 7) توضيح التجريم القانوني لفعل التحرش والعقوبات عليه.  
خطوات أساسية لمنع الطفل من التحرش: 1) الحصول على مساعدة نفسية متخصصة: والتي تشمل بشكل عام العمل على المحاور التالية: - تغيير المعتقد الداخلي لدى المتحرش والخاص بتبرير التحرش. - وضع المتحرش في موضع المسئولية عن أفعاله. - وضع ممارسة التحرش في سياقها العام في حياة المتحرش وتحديد خلفياتها ودوافعها لديه. - توضيح مضاعفات التحرش على الضحية. - بناء تعاطف داخلي لدى المتحرش مع الضحايا. - منع انتكاسة المتحرش من خلال تجنب عوامل الخطورة.   2) متابعة أنشطة الابن قدر الإمكان لتحديد ما إذا كان مستمر على ممارسة التحرش أم لا: 3) اتخاذ إجراءات عقابية حال عدم استجابته للنقاش العقلاني.
  هل هناك علاقة بين مشاهدة الأفلام الإباحية وممارسة التحرش؟ تشير الدراسات العلمية المتاحة حتى وقت قريب إلى ارتباط مشاهدة الأفلام الإباحية بأنواعها المختلفة بارتفاع احتمالات الانجراف لسلوك التحرش والعنف ضد المرأة بشكل عام.   في حين تشير بعض الدراسات إلى أن الأفلام الإباحية ذات المحتوى العنيف ترتبط بنسبة أكبر من التحرش لدى مشاهديها، إلا أن بعض الدراسات الأخرى تؤكد على أن الأفلام الإباحية بكافة أنواعها لها دور في زيادة نسبة السلوك العنيف من تحرش واعتداءات ضد المرأة بشكل عام.   وهذا لا ينفي وجود العديد من العوامل في الخلفية النفسية والاجتماعية للمتحرش تكون غالبًا سببًا في انحرافه نحو كللٍّ من الأفلام الإباحية وممارسة التحرش، ومن أمثلة ذلك الشخصيات المعادية للمجتمع التي توجد في الأفلام الإباحية فرصة مناسبة لتحقيق خيالاتها الجنسية المنحرفة ضد الجنس الآخر والتي قد تتحول فيما بعد إلى ممارسة التحرش الفعلي.  
   هل أنت متحرش دون أن تدري؟ أخيرًا عزيزي القارئ دعني أطرح عليك هذا السؤال... هل أنت متحرش دون أن تدري؟   حسنًا الإجابة البسيطة هي أن هذا محتمل؛ حيث أوضحت بعض الدراسات أن مجموعة من الطالبات الجامعيات قد ذَكَرْن من ضمن التحرشات اللاتي يتعرضن لها العديد من التعليقات الخاصة بالتفرقة على أساس الجنس بين الطلاب، لذا فإن التحرش ليس فقط بالنظر أو اللمس أو الاعتداء الجسدي، ولكنه أيضًا بإلقاء تعليقات غير مقبولة وغير مستحبة من الطرف الآخر أيًا كانت درجة بساطتها أو براءتها مما يسبب عبئًا نفسيًا إضافيًا على الضحية.     لذا عزيزي القارئ إذا كنت متحرشًا أو لا، فإنك في كل الأحوال يجب أن تفكر دومًا في كل تصرف وتضع نفسك في مكان الطرق الآخر خاصة إذا كان سيدة أو فتاة؛ حتى تتأكد من أن تصرفك هذا مقبول بالنسبة لها أو لا، أخبرنا ماذا لو رأيت أحدًا من أقاربك يتعرض لهذه الظاهرة، كيف سيكون رد فعلك إزاء المتحرش، ولماذا لا تضع نفسك موضعه..
معاناة المرآه من ظاهرة الاغتصاب
وسنبدأ جولتنا من مقر الأمم المتحدة حيث قدم مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين رود لوبرز استقالته على خلفية الاتهام الموجه إليه بالتحرش الجنسي .والذي حواه تقرير سري داخلي في الأمم المتحدة ، وكانت صحيفة اندبندنت البريطانية قد نشرت التقرير الدولي السري الذي وجه الاتهام للوبرز.- المرجع :موقع بي بي سي .
أما الموقع الثاني في جولتنا فهو أمريكا : وفيها صدر تقرير عن الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات وهي منظمة تدافع عن حقوق المرأة مقرها واشنطن العاصمة . جاء فيه أن حوالي ثلثي من شاركوا في الاستطلاع أشاروا إلى تعرضهم لشكل من أشكال التحرش الجنسي، وهو ما تعرفه الدراسة بأنه سلوك جنسي غير مرّحب به ، ويعتبر بمثابة تدخل في حياة الطالب. وقد تراوحت أعمار المشاركين في الاستطلاع بين الـ18 والـ24. كما أنهم ينتسبون إلى كليات خدمة المجتمع وكليات جامعية وجامعات خاصة وعامة في أرجاء البلاد. وقد وجد المحللون أن معدلات من يتعرضون للتحرش الجنسي مرتفعة على نحو يثير الدهشة خاصة في ضوء الاهتمام العام بهذا الموضوع في أعقاب الاتهامات الموجهة إلى شخصيات بارزة مثل :الرئيس كلينتون وقاضي المحكمة العليا كلارينس ثوماس والسناتور السابق بوب باكوود .
وتشير كاربينسكي – امرأة عملت في الجيش الأمريكي مدة 52عام حتى وصلت رتبة جنرال ، وقد أقيلت من عملها على إثر فضيحة سجن أبو غريب العراقي - إلى العديد من الأحداث التي تتراوح من :مسابقات القمصان القطنية المبللة في حمام سباحة عسكري ، إلى هجوم مسلح على وحدة حمامات. وتقول إنها كثيرا ما تحذر النساء الطامحات في دخول الجيش بأنهن سيواجهن " إما التحرش الجنسي ،أو الاعتداء الجنسي ،أو أنهن سيتعرضن للاغتصاب"، إذا ما التحقن بالجيش. وفي مقابلة هاتفية حديثة معها، أخبرت كاربينسكي وُمينز إي نيوز، قائلة:" أعتقد على وجه الخصوص أن النساء بحاجة لدخول هذا المجال المهني وأعينهن مفتوحة تماما-- وليست حالمة- - وأن يفهمن أن... الجيش ما زال أمامه طريق طويل وطويل.
وقد وجد أحدث وأكبر مسح للعاملين بالقوات المسلحة، أُجرته وزارة الدفاع عام 1995، أن 78 في المائة من النساء و38 في المائة من الرجال العاملين في القوات المسلحة قد تقدموا ببلاغات عن تلميحات جنسية غير مرغوب فيها. وهذه الأرقام أعلى مما هي عليه في قوات الاحتياط وفقا لتقرير صدر عن الكونغرس في سبتمبر الماضي. وقد وجد هذا التقرير أن 60 في المائة من النساء و27 في المائة من الرجال العاملين في قوات الاحتياط والحرس القومي يتعرضون لنوع من أنواع الاعتداءالجنسي أثناء فترة خدمتهم.
وموقعنا الثالث في جولتنا هو أمريكا اللاتينية : وسنأخذ أكثر البلدان فيها محافظة اجتماعيا، وهي تشيلي :فبعد ثلاثة أشهر من إقرار تشيلي لقانون لمكافحة التحرشالجنسي، يشير المسئولون إلى زيادة كبيرة في عدد الشكاوى.
إليكم بعض الأسئلة التي تم عرضها علي د/ أحمد المجدوب : أستاذ علم الإجتماع واجاب عليها
اصبحوا في كل مكان.. في العمل تجدهم.. في المنزل تجدهم.. في الشارع تجدهم .. يتحرشون بالنساء و الأطفال و حتى الرجال و لا فرق لديهم.. المهم أن يرضي نفسه و غرائزه ... و لكن ما نوع البيئة التي نشأ فيها المتحرش؟ ...ومن وراء تكوينه مجتمعا أم أسرة أم خلقه الله هكذا متحرشا ؟
هل تعتقد إن للأسرة دور في إنشاء متحرش ؟
لا يوجد شك في أن الاسرة تلعب دوراً هاما في ممارسة الابناء للتحرش وذلك لأنها من خلال عملية التنشئة الاجتماعية تجعله إما سوياً أو منحرفاً التنشئة الاجتماعية لها جناحان الأول هو التوجيه المباشر للطفل إفعل لا تفعل والجناح الثاني هو القدوة وهو أشد تأثيراً من الاول لأن الطفل رغم سنه يلاحظ ما يدور حوله، ويتأثر بها فيقلد من هم أكبر منه فيما يفعلونه أو يقولونه فإذا تقدم به السن وجدناه يفعل مثلما يفعلون خاصة إن لم يجد في الاسرة من يذجره ويبين له خطأه
وللأسف الشديد فإن بعض الأسر ينتابها إحساس بالسرور عندما تجد الطفل يحتضن طفلة كما شاهد في التلفزيون على سبيل المثال ويقبلها بل إن بعض الامهات يعلمن أطفالهن كيف تكون ما يسمهونه بوسة السينما الطريقة التي يقبلون بها الممثلون بعضهم بعضاً وهكذا يشب الطفل ولديه إستخفاف بالقيم مستهتراً لا يحترم الإناث و يتعرض لهن بأفعال وأقول بما يدخل تحت مفهوم التحرش كذلك فإن التنشئة الأجتماعية في الأسرة تجعل الأولاد يشعرون بالتميز على البنات مما يمدهم بجرأة في تعاملهن معهن وهم يعتقدون أن هذا حق من حقوق الرجولة هذا هو دور الاسرة.
كيف أحمي بناتي من التحرش الجنسي و خصوصا اننا نعيش في بلد أروبي تختلف تقاليده عن تقاليد مجتمعاتنا العربية ..ماذا أفعل ؟؟
اولا أن تنشأهن على الدين فيعرفن الحلال والحرام ويميزن بينهم ثانياً أن توجد لديهن الأحساس القوي بالثقة في النفس وألا يشعرن بالضعف أمام عادات الغربيين وثقافتهم بصفة عامة وألا يخفين أن يصف البعض سلوكهن بالتخلف أو بالرجعية أو بغير هذا من الصفات التي يتعمد الغربيون إطلاقها على المسلمات الملتزمات كما أن عليها أن تشد من أذرهن دائما عندما تصادفن موقفاً يؤثر فيهن سلبياً وأن تعرفوهن أنهن على حق وأن الاخرين على باطل.
الرغبة في التحرش بالآخرين هل السبب ورائها دوافع نفسية ؟ أم هناك عوامل أخرى وراء هذة الرغبة
هناك فرق بين التحرش بصفة عامة والتحرش الجنسي بصفة خاصة التحرش بصفة عامة يتوفر في إستفذاذ شخص لأخر بقصد إستدراجه إلى التماسك أو الخناق كما يقولون أو الشجار أو أن يلفق له إتهاما بأنه اعتدى عليه وهو يختلف عن التحرش الجنسي بأنه يتمثل في أفعل وأقول وإشارات وإيمائات ذات مضمون جنسي وهو وهو يحدث في أحوال كثيرة بدافع المتعة الحسية التي لا تتجاوز رد فعل الانثى من خوف أو حياء أو غضب فيكتفي المتحرش لهذا ويعتبر نفسه أنه حقق مايريد. وقد يتجاوز هذا إلى المراودة أي أنه يتخذ منه وسيلة لجس نبض الأنثى أو إستدراجها لكي تدخل معه في علاقة جنسية
كيف يمكن أن يكون للمجتمع دور في أنتشار ظاهرة التحرش الجنسي
من وجهة نظري أنها ظاهرة وظاهرة خطيرة أما الاسباب فمعروفة أولها البعد عن الدين أو كما يقول علما الجريمة ضعف الوازع الديني ثانياً تأخر سن الزواج ثالثاً البطالة رابعاً المخدارت والخمور خامساً الميل المتزايد عند المرأة للتعري والكشف عن جسمها ولا ينسى أن الانثى تلعب دوراً في إثارة شهية الجاني بالأضافة إلى عامل جديد يتمثل في الدش بقنواته التي تبث مواداً كلها إثارة بالإضافة إلى أفلام السينما والنت المجلات والصحف التي تنشر صوراً عارية
وعموماً فإن الثقافة السائدة في مجتماعتنا العربية تعلي من شأن جسم المرأة دون عقلها وبالتالي فإنها تثير غريزة الشباب والعام هو تحقيق الاشباع بطرق مشروعة فيضر إلى إختلاس المتعة سواء عن طريق التحرش أو الاختصاب أو هتك العرض أو ما إلى ذلك.
هل ظهور التحرش الجنسي نتيجة طبيعية لغياب الوازع الديني بالمجتمع وهل محاربةالتدين متمثلة في الحجاب والنقاب ممكن ان تؤدي كارثة اخلاقية بالمجتمع
من أول العوامل التي تقف ورائها التحرش ضعف الوازع الديني لأن عندما كان الوازع الديني قوياً في مجتماعتنا العربية كان قليلاً بل كان نادراً والان وبعدما أصبح هذا الوازع ضعيفاً كثرت هذه الجرائم بشكل يدعو إلى القلق وكما قلت فإن التحرش جريمة مشتركة بين الجاني والضحية لماذا لأن الصحية أصبحت اليوم تثير شهوة الجاني وتستفزه وكأنها تقول له هيت ولننظر إلى ما تلبسه النساء الأناث من ثياب فاضحة تفي بأدق مفاتنهن وذلك مثل التحرش والموضة ومسايرة الغرب فطبعاً مع الحرمان الذي يعاني منه الشباب ومع العجز عن الزواج يفقدون السيطرة على أنفسهن ويستسلمون للرغبة الجنسية الشديدة التي فجرتها لديهم المشاهد العارية والفاضحة سواء كانت حية أو أو كانت عن طريق وسائل الاعلام كذلك لا ننسى أن شعوبنا العربية أو بالأحرى نظمنا العربية أخذت بنظام الاختلاط بين الذكور والاناث في المدرسة او العمل والشواطئ والاندية في كل مكان وهو في أغلب الاحيان لا يخضع لأي ضوابط
هل تعتقد أن التحرش في البيوت بين المحارم أكثر من التحرش خارج البيوت ؟ أم العكس ؟
في دراسة سابقه في الامم المتحدة وشملت 38 دولة وكانت تهدف إلى التعرف على الارقام الحقيقية لما يقع من جرائم فكان من ضمن الاسئلة التي أشتملت عليه إستمارة الاستبيان أو عينة البحث من الاناث سؤال يقول هل تعرضتي لأعتداء جنسي وأين كان هذا الاعتداء ومن من وللأسف الشديد كانت أعلى نسبة إعتداء التي ذكرتها الاناث من عينة الدراسة خاصة بالاعتداء داخل البيت ومن قريب أو من صديق أو من جار فطبعاً موجودة هذه الامور في البيت العربي الان ومعروفة منها أن الاناث العربيات لا يلتزمن بالحشمة داخل البيوت فتجدهن يرتدين الثياب القصيرة والفاضحة والتي تشف عن مفاتنهن غير عابئات بما يحدثه ذلك في ذكور الاسرة
كذلك نلاحظ أنهن في تحركهن لا يلتزمن بأداب الجلوس أو أداب الحديث بل تجدهن تقليداً منهن للإناث الغربيات تجدها تجلس وقد رفعت ساقيها إلى اعلى أو وضعت ساق على ساق ناهيك عن الرقص الشرقي والغربي وإلى اخره حيث تتثنى كالأفعى. فلم يعد لهن المهابة ولا الاحترام ولا الخوف من المسائل بل أصبحن مستباحات تجد البنت تتبادل الاذار مع أخواها بطريقة فجة فتلقي به على ظهره وتعتريه وكأنه تضربه.
هل لبس المراة له دور التحرش بها؟
نعم مائة بالمئة
هل المتحرش مريض فنعالجة أم مجرم فنعاقبة ؟؟
المتحرش أولاً مريض نفسياً الواجب علينا أن نعالجه أولاً لأننا لو عقبناه سيظل يواجه التحرش لأن العامل النفسي سيظل يمارس دوره بالنسبة له والصواب هو أن يعالج نفسياً من هذه العقدة لماذا يميل إلى التحرش للإناث بعد هذا لو أنه أستمر بالتحرش على سبيل العادة أنه أعتاد هذا لأنه يجب ان يعاقب غير أن العقاب لا يجب أن يكون تقليدياً أن نضعه مثله مثل الاخرين المجرمين يكون تنفيذ العقوبة مكانه مكان خاص بحيث نجعله لا يتأثر بالمجرمين الآخرين بحيث لا تضاف إليه خبرة من المجرمين الآخرين وتعلم السرقة والمخدرات بأن بالنسبة للدول المتقدمة تخصص مؤسسات يقضي بـها مرتكبي الجرائم الجنسية التي يحكم بها عليهم.
هل الفصل بين الجنسين في المؤسسات التعليمية سيساعد على القضاء على هذه الظاهرة؟
لا شك في هذا الامر فقد انتبه الانجليز إلى هذا منذ سنوات قليلة حيث لفت نظر رئيس الوزاء عندهم تفوق الطالبات على الطلبة وأحتلالهم المراتب الاولى من الشهادات العامة فطلب إجراء بحث لمعرفة الاسباب فجاءته النتائج تقول أن الاختلاط هو السبب لأن الطلبة الذكور ينشغلون عن الدراسة بملاحقة الفتيات الطالبات والانشغال بهن والانشغال عن الدروس وأوسط الدراسة بالعودة بين الفصل بين الجنسين وبالفعل بدأ التطبيق في عدد من المدراس السنوية ووضعت التجربة الجديدة تحت المتابعة فتبين أن الطلبة أستردا تفوقهم فلعنا نحن أولى منهم بهذا لكي لا نتجنب الظواهر الجديدة في مدارسنا وفي جامعتنا مثل الزواج العرفي والعلاقات الجنسية خارج نطاق أي زواج.





( خاتمة )
نسأل الله أن يحفظ أبناء و بنات المسلمين من كل سوء .. و نقول لمن تعرضوا للتحرش إن الله يمهل و لا يهمل .. فلا تقنطوا من رحمة الله .. و توكلوا على الله في أمورك .. و على الفتاة أن لا ترفض الزواج لهذا الأمر .. و تتوكل على الله تعالى .. فأنت لست الوحيدة وكثيرات تخطين الأسوار الشائكة وتزوجن وأنجبن ويعشن حياة جميلة . ولابد من إزالة الآثار القابعة في الذاكرة فتستشير بذلك أهل الاختصاص .
وفي هذا الشأن ذكر الأستاذ خالد الصغير المدرب المعتمد في تنمية وتطوير الذات , ومستشار وكاتب وباحث في العلاقات الأسرية والتربوية 
ولكل من تعرض للتحرش الجنسي من شاب وفتاة تذكر أن العالم به أناس آخرون غيرك ولقد تعرضوا لما تعرضت له .. اعلم أنك إنسان من حقك أن تبتسم ..
ومن حقك أيضاً أن تظل عيناك جافة من دموع أنزلتها دنيا حقيرة وغربة بالرحمة فقيرة..
ليس هناك شك بأن الكثير منا يمر بلحظات الضيق والانزعاج فالمشاكل  التي تعرضنا لها  ترسم الألم على  شعورنا الداخلي  ..
إن محاولة التفاهم مع الحياة وتعقيداتها المستمرة هو الأمر الذي يضمن وجود حالة شعورية مستقرة تحقق نوع من الراحة والرضا النفسي الذي ننشده على كل حال . دعنا نبتهج لأننا علمنا أن الحياة لا تنتهي بيأس ساعة ولا بحزن يوم ..الحياة ماضية في طريقها ..فلا تشغل نفسك في هموم الماضي  ..
ابتسم للحياة ..
بل اجعل تلك الابتسامة تخرج إلى عالمك الشاحب فتبدله فرحاً وتألقاً ونوراً ًوضياء ًبراقا ً..
وتبدل الأحزان أفراحا ً والدموع ابتسامات واليأس أملاً والجمال روعة  ً. ا.هـ

إن الحذر وتعليم الأطفال وتنبيههم وحده لا يكفي إذ ينبغي علينا أن نلاحظ أي تغيرات في سلوكيات أطفالنا وفي أحوالهم وخصوصاً في طريقة نومهم وجلوسهم.,
طفولة تعذب وبراءة تقتل أحلام تهدم ودنيا ملونه تصبح سوداء أطفال . لا ذنب لهم سوى أنهم لم يجدوا الرعاية الواجبة من أهاليهم
الأجيال نتاج المجتمع ..ومسؤولية تهذيب أخلاقياتها وتقويم سلوكياتها تقع على عاتق مؤسسات المجتمع ككل.. البيت والمسجد والمدرسة والإعلام وكل منها يسهم في بناء جزء من شخصية الفرد روحياً وجسدياً وعقلياً فإذا تضافرت جهودها أكتمل البناء وتشكل لدينا أفراد أسوياء منتجين .. مما يسهم في تطوير مجتمعهم ..ولضمان استقامة الشخصية لابد أن تبدأ تلك المؤسسات بتشكيل الوعي الديني والثقافي والاجتماعي لدى الفرد من مراحل الطفولة الأولى .. حيث يكون البيت هو المحضن الطبيعي للطفل في تلك الفترة .. مما يجعل جل المسؤولية عليه و تربيته لبِنات أولى و خطوط أساسية في رسم شخصيته في بقية المراحل ..
ربما لا يحظى الطفل في طفولته برعاية جيدة ..لكن هذا لا يعني إهماله وتركه بسبب فوات الرعاية الأساسية المطلوبة في أهم المراحل ... بل لابد من العزم على تصحيح أو بالأحرى تعويضه عن ما فقده من رعاية وإشباع حاجاته النفسية والجسمية والاجتماعية وغيرها ..
لكل الأمهات والآباء أطفالكم أمانه في أعناقكم . أبنائكم مستقبل تبنونه اليوم فيحملكم في الغد
كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته . هل فكرتم أيها الأب وأيتها الأم غداً يوم الحساب
حين تسألون عن أمانتكم التي فرطتم فيها









عن الكاتب

Elwany علواني ... وكيل لشركات الدفع الإلكترونى وموزع لشركات المحمول والموبايلات ومالك لمحلات علوانى وقناة علوانى عاليوتيوب

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علواني